اخبار

وزير الزراعة الاتحادي : جولتنا على الولايات لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي

وزير الزراعة

أشار وزير الزراعة الغابات الدكتور أبوبكر عمر البشرى إلى اكتمال تنفيذ خطة وزارته التأشيرية الخاصة بزراعة مساحة قدرها 47 مليون فدان 80% منها مطرية لصغار وكبار المزارعين.

وقال في تصريح لسونا، إن الجولة بدأت قبل الحرب وشملت ولايات دارفور حيث تمت إجازة الخطة التأشيرية، كما شملت ولايات النيل الأبيض، وسنار، والبحر الأحمر، وكسلا، مؤكداً أن الإهتمام بالموسم الزراعي يأتي في إطار أهمية الأمن الغذائي، وتذليل العقبات التي تهدد مسيرته كالناحية الأمنية الناجمة عن النزاعات والحرب بولايات دارفور وجنوب كردفان الشيء الذي يؤدي إلى خروج بعض المساحات المستهدفة بالخطة.

وحول مسارات الرعاة، أكد الوزير أن القضية حسمت في ولاية القضارف، مشيراً إلى اللجنة التي شكلت للمتابعة بولاية سنار مع التوصية بتخصيص مساحات للرعي ومسارات الرحل.

ولتلافي احتمالية نقص معدل الأمطار، وجهت الوزارة بالتركيز على زراعة الذرة والدخن باعتبارهما الغذاء الرئيس وزيادة المساحات بالمشاريع المروية، مؤمناً على توفير المدخلات التي تضمن النجاح حيث تم توفير تقاوى محسنة لصغار المزارعين ذات انتاجية عالية بالتعاون مع المنحة النرويجية بقيمة خمسة ملايين دولار تم توزيعها على كافة الولايات بما فيها ولايات دارفور وكردفان، هذا بالإضافة إلى توفير الجازولين.

كما أطمأن الوزير على موقف الري بالتنسيق مع وزارة الري في كافة المشاريع المروية لا سيما مشروع السوكي، كما تم توفير المبيدات اللازمة لمكافحة الآفات القومية كالجراد، والطيور، والعنتد بمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى