اخبار

السيادي يكشف حقيقة مشاركة الطيران المصري في قصف المليشيا

قال عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق إبراهيم جابر إن الطيران المصري لو تدخل في حرب السودان لتم التخلص من التمرد خلال أيام.
واعتبر جابر في حوار مع موقع “المحقق”  نشر مقتطفات منه السبت ،إن إتهام حميدتي لمصر محاولة للتقليل من قدرات الجيش السوداني، وتابع ” مصر يمكنها إلحاق الهزيمة بدول دعك عن مليشيا، وهي تعلم واقع التمرد أكثر مما يتصور”.

واتهم حميدتي القوات المصرية بقصف قواته في جبل موية وتحدث عن أن التدخلات المصرية بدات منذ اندلاع الحرب وانهم “صمتوا عليها كثيراً”.
لكن وزارة الخارجية المصرية سارعت لتكذيب هذه الاتهامات، ودعت المجتمع الدولي إلى “الوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد مليشيا الدعم السريع”.
وأوضح ابراهيم جابر أن حميدتي ومَن معه بكل خفة عقل يريدون الاستثمار في تقاطعات المشهد الإقليمي، والتاثير على المتغيرات التي تنشط فيها مصر، مشدداً على أن علاقة السودان بمصر لن تهتز بدعاوى التمرد، مردفا ” مصر دولة كبيرة ولو لم نكن جارين لسعينا للتحالف معها”.

ورأى المسؤول العسكري في هجوم حميدتي على الجميع دليلا على خسارة مشروعه الفاشل، واصفاً قول المليشيا بحشد مليون مقاتل بـ “البروباجندا الساذجة” وقال إنه لا يوجد ألف شخص يحترم التمرد في السودان.
وأكد جابر أن العمليات العسكرية تسير بأحسن حال، وقال” نقترب من التحام قواتنا في جنوب بحري التي وصلت حتى (استاد التحرير) مع قواتنا القادمة من كرري والكدرو”.
وفي مقابلة مع “الجزيرة نت” قال إبراهيم جابر إن خطوط إمداد قوات الدعم السريع أصبحت في متناول القوات المسلحة التي تتقدم بنجاح في الخرطوم ودارفور وسنار، بينما يتراجع الدعم السريع على جميع الأصعدة بعد اقتناعهم بخسارتهم.
وقلل من قدرة قوات الدعم السريع على نقل الصراع إلى مناطق جديدة.
وأوضح أن التغيرات القادمة ستشمل استعادة المناطق التي “لا يتوقع المتمردون عودتها إلى سيطرة الدولة” كما ستحدث تطورات داخلية وخارجية ستؤدي إلى “زعزعة أركان المتمردين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى