اخبار

مصادر تكشف عن استقالة السفير الأمريكي لدى السودان

السفير الأمريكي

كشفت مصادر متطابقة عن قرار السفير الأمريكي لدى السودان، جون جودفري، التنحي عن منصبه خلال الأسابيع المقبلة، بحسب عدة مصادر دبلوماسية تزامنا مع تعيين مبعوث امريكي رئاسي خاص الى السودان.

وحاليا يواصل سفير الإدارة الأمريكية لدى السودان، جودفري، الضغط من أجل السلام من أديس أبابا، إثيوبيا. كما شارك مسؤولون أمريكيون كبار آخرون يتمتعون بعقود من الخبرة في أفريقيا، بما في ذلك مولي في، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، ومايك هامر، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، بشكل عميق وفق موقع Devex.

ويتولى جودفري ، وهو أول سفير أمريكي مؤكد لدى السودان منذ أكثر من ربع قرن، إدارة المصالح الأمريكية في السودان من أديس أبابا منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، مما أدى إلى إغلاق السفارة الأمريكية وإجلاء الدبلوماسيين الأجانب والدبلوماسيين. مواطنين آخرين.

من غير الواضح لماذا قرر جودفري – الذي ظل في منصبه منذ أن أدى اليمين في أغسطس 2022 – المغادرة. لكن علاقته مع البعض في الكونجرس كانت متوترة إلى حد ما، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأسئلة العالقة، خاصة بين الجمهوريين، حول كيفية تعامل إدارة بايدن مع إجلاء المواطنين الأمريكيين بعد اندلاع أعمال العنف في 15 أبريل.

حصل جودفري على جائزة رايان سي كروكر للقيادة المتميزة في الدبلوماسية الاستكشافية لدوره في إدارة عملية الإخلاء، والتي لم تسفر عن أي خسائر في الأرواح الأمريكية. لكن بعض المشرعين انتقدوا عملية الإجلاء ووصفوها بالبطيئة، مشيرين إلى أن دولًا أخرى، بما في ذلك بريطانيا واليابان، تمكنت من إجلاء أعداد كبيرة من رعاياها في الأيام التي أعقبت أعمال العنف جوًا.

ونفذ الأمريكيون أول عملية إجلاء كبرى لهم بعد نحو أسبوعين من اندلاع أعمال العنف.

ودافعت نولاند عن عملية الإجلاء الأمريكية، التي تمت برا تحت غطاء طائرات مسلحة بدون طيار، قائلة إنها نسقت إجلاء بعض المواطنين الأمريكيين على متن طائرات أجنبية في المراحل الأولى من الصراع.

وأوضح بعض المشرعين الجمهوريين للوزارة أنهم لن يقبلوا جودفري في الدور الجديد،كمبعوث خاص الى السودان وأصروا على أن يكون المبعوث الخاص شخصًا لم يشارك في تشكيل سياسة الإدارة الأمريكية تجاه السودان على مدار العامين الماضيين، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر .

وقال مصدر ثالث وهو مساعد في الكونجرس “لقد أشرنا بوضوح إلى أنه لا ينبغي أن يكون هو”. لم يستجب جودفري لطلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق على هذه القصة. لكن أحد الزملاء أشاد بفترة عمل جودفري وقال إن غيابه سيكون محسوسًا. وقال أحد سفراء إحدى القوى الأوروبية التي عملت معه: “إذا تحرك في المستقبل القريب، فسوف يترك المجتمع الدبلوماسي أضعف”. “المبعوث الخاص لديه مهمة مختلفة عن السفير وفق موقع Devex.

وقبل عامين أرسلت الولايات المتحدة أول سفير لها إلى السودان، بعد عامين من رفع الخرطوم من القوائم الأمريكية للدول الممولة للإرهاب، وبعد 25 عاما من شغور هذا الدور. في الواقع، في عام 1997، خفضت واشنطن تمثيلها في السودان من مستوى السفير إلى القائم بالأعمال وفرضت عقوبات اقتصادية على البلاد، والتي تم رفعها في أغسطس 2020. “أنا سعيد بوصولي إلى السودان. إنني أتطلع إلى تعميق العلاقات الأمريكية السودانية ودعم تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة والانتقال إلى الديمقراطية”. كتب جون جودفري، السفير الأمريكي المعين في السودان، على تويتر في يناير الماضي.

شغل جون جودفري، الذي كان دبلوماسيًا لفترة طويلة، قبل تعيينه سفيرًا، منصب القائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب والمبعوث الخاص بالإنابة للتحالف العالمي لهزيمة داعش في مكتب مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية. شغل سابقًا منصب نائب رئيس البعثة بالإنابة ومستشار السياسات في سفارة الولايات المتحدة في الرياض، المملكة العربية السعودية، ورئيسًا لمكتب نائب وزير الخارجية. خلال مسيرته الدبلوماسية الطويلة، خدم جودفري أيضًا في العراق وليبيا وسوريا. جاء تعيين السفير الجديد لدى السودان بعد أيام فقط من استماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى سياسة الولايات المتحدة في السودان في أعقاب انقلاب 25 أكتوبر 2021. ويأتي تعيين جودفري أيضًا في أعقاب ما تم الإعلان عنه في مايو 2020 من نور الدين ساتي. سفير السودان لدى الولايات المتحدة: تم إعفاء الأخير من مهامه لانتقاده الانقلاب الذي أدى إلى استيلاء الجيش على السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى