اخبار

تطورات في مباحثات جنيف … بعد رفض الجيش المشاركة الأمم المتحدة توقع اتفاق احادي مع المليشيا

 
اتفقت مليشيا «الدعم السريع» مع الأمم المتحدة على تسهيل وصول المساعدات.
وقالت وسائل اعلام عالمية، إن المليشيا اتفقت مع الأمم المتحدة على “بعض الخطوات لتسهيل المساعدات” في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
و أن الجيش السوداني “لم يشارك في أي تفاهمات” بشأن تسليم المساعدات. ومن غير الواضح ما إذا كان من الممكن تنفيذ هذه الخطوات دون مشاركة الجيش. وقد أجرت الأمم المتحدة، هذا الأسبوع، محادثات غير مباشرة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع، في مدينة جنيف السويسرية للوصول إلى اتفاق بوقف إطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في مناطق الاقتتال.

وقال مصدر دبلوماسي ” إن النقاشات، التي جرت بشكل منفصل بين فريق الأمم المتحدة و الدعم السريع، ركزت على فتح الممرات الإنسانية، وتأمين وحماية المساعدات، إضافة إلى الجوانب الفنية المتصلة بهذه القضايا. كما جرى التداول بشأن الترتيبات الإدارية والفنية لعمل الوكالة السودانية للإغاثة لتنسيق العمل الإنساني في المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.
وبدأت المحادثات الخميس الماضي بدعوة من المبعوث الأممي لطرفي الحرب في السودان للحوار والنقاش حول قضية المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين. وكان وفد الجيش السوداني قد غاب عن المشاركة في المحادثات خلال الأيام الثلاثة الأولى، رغم وصوله إلى جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى