اخبار

إدانات واسعة لإنتهاكات المليشيا وحالات الإغتصاب بالسودان في مجلس الأمن

مجلس الأمن

أدانت 11 من الدول الأعضاء في مجلس الأمن بأشد العبارات الممكنة إنتهاكات الدعم السريع و الزيادة المثيرة للقلق في استخدام العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي خلال الأعمال العدائية المستمرة، داعية إلى الوقف الفوري للعنف.

وأشارت الدول في بيان ومن بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات إلى تقارير بشأن حالات الاغتصاب، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي والاستعباد الجنسي والاختطاف والتحرش الجنسي، منذ اندلاع الحرب.

وأكد البيان إن النساء والفتيات، لا سيما في دارفور، يتعرضن لأعمال جنسية مروعة مشيرين إلى تقارير عن العنف القائم على النوع الاجتماعي كأسلوب من أساليب الحرب لبث الخوف والسيطرة في نفوس السكان وتأكيد الهيمنة على المجتمعات المحلية.

وأكدت الدول تأييدها دعوة الأمين العام للوسطاء للمساعدة في الوصول إلى التزامات ثابتة من الأطراف المتحاربة بوقف جميع أعمال العنف الجنسي المرتبطة بالنزاع، وحثت الأطراف المتحاربة على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي واحترام حقوق الإنسان.

وطالبت أطراف النزاع بإصدار أوامر قيادية تحظر العنف الجنسي، والتحقيق في ارتكاب هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها. وأكدت ضرورة التحقيق ومحاسبة الجناة وتحسين حماية النساء والفتيات وإنصافهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى