اعمدة الرأي

أيمن كبوش يكتب … في حضرة المؤسسة الوطنية.. !

قلت له: رغم ما فينا من رهق وكدر وانكسارات لا حدود لها وفشل ممتد بلا ساحل.. الا اننا مازلنا نسبح في ذلك النهر الموشى بالعطاء.. نهر الجود والكرم والتكافل السوداني المتجاوز لكل عثرات الطريق.. مازلنا يا سيدي نمثل ذلك الشعب المفضال الذي ينسل من ركام ابتلاءاته الكثيرة.. مليون منفق.. وترليون محسن ومُدّرج ومقنع كاشفات لكي يمسح دمعه أو يوفر لقمة أو يدحرج جرعة في اوردة المرض والسقم.. حيث تحتفظ الجوامع والمساجد وأهل الطرق الصوفية ودور حفظة القرآن والمستشفيات بذلك الصنيع المبذول على كرامات الوطن الجريح..

من هنا الشكر اجزله للمؤسسة التعاونية الوطنية التي تقوم بما يجب أن تقوم به الدولة في سد الثغرات وجبر العثرات.. فتقدم للناس الكرام على مد البصر والافق.. ما يسعد ويشرح النفس ويؤكد بأن الخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى أن تقوم الساعة.. حيث تتحدث هذه المؤسسة العملاقة في ظل إمكانيات شحيحة عن سودان الاشياء الجميلة.. ليالي القمر والنهر والسمر والعمر.. ونهارات الرهق والتعب والعافية والنفس الصافية.. بحق البساطة والاناقة والسمو الروحي وغسل الاخلاق في مسامات الطيبة.. هذا هو السودان عندما يتدفق منه الحب في كل مدينة… وكل ساحة وكل فريق.. هذا هو البلد الذي عندما تفارقه عبر أي مطار ومعبر في السابق تتمناه خروجاً بلا عودة.. تفارقه محملاً بالاستياء وتقطيبة الجبين والتكشيرة… صفوف الوقود والخبز وانقطاع الكهرباء.. تفارقه فرحا وانت تمني نفسك وتحلم مثل عصفور يرنو للتحليق في سموات جديدة.. ثم يرسو طائرك يا سيدي في تلك البلاد التي تموت من البرد حيتانها… أو ترسو سفينتك على موانئ الغياب والضباب.. فتشتاق.. نعم يا سيدي تشتاق للحر والصقيع والكتاحة والناس الغبش وتلاقي الصدور فرحاً وكرهاً.. فتعود آيباً إلى الخرطوم وأم در يا حبيبة وبحري يا بحرينا.. تحزم حقائبك وتعود وفيك شيء من هذا الامان.. اللهم اعد الينا ذلك الامان.. عندما كانت المركبات تركن في الشوارع والركشات تبيت في نواصي الفريق والإنسان يقدل في الشوارع في ساعات متأخرة من الليل.

المؤسسة التعاونية الوطنية العسكرية التابعة للقوات المسلحة لها انجازات تستحق أن يكتب عنها، فقد نفذت المؤسسة الكثير من المشاريع المجتمعية مثل مشروع “اليوم الصحي” بالتعاون مع مبادرة رمق الخيرية وذلك في منطقة الحريزاب بأم درمان وذلك بإشراف المسئول عن المشروع النقيب الفاروق المكي والذي كان حريصا على نجاح اليوم، ومراجعة الإصطاف الصحي والإهتمام بالمرضى وإحتياجاتهم ،،، وشمل اليوم الصحي عدد من التخصصات كالنساء والتوليد وقسم الباطنية والأسنان والعيون والمختبر وغيرها.. كما تم توزيع الأدوية مجانآ في الصيدلية، كما شهد إقبال ضخم من مواطني الحي والنازحين، وعبر المواطنين عن سعادتهم الغامرة جراء ذلك خاصة أنهم تمكنوا من علاج ذويهم والأجمل من ذلك أن القوات المسلحة ما زالت داعمة لهم في كل الظروف.. وهذا ما اكده العقيد الركن مزمل محجوب مدير الإسناد المدني وممثل المؤسسة التعاونية الوطنية العسكرية مشيرا الى أن هذا العمل الضخم هو بصدد الوقوف بجانب المواطنين كيد واحدة في كافة المشروعات التي هم بأمس الحوجة لها مؤكدا أن تلك المشاريع تمت بمبادرة من السيد المدير العام للمؤسسة اللواء محاسب عادل العبيد عبدالرحيم خاصة أن هناك نازحين ومحتاجين في المناطق، وهم متواصلين في ذلك، ولن يتوقفوا كما شكر مواطني حي الحريزاب على حسن الترحاب، وختم قوله تمنياتنا بالنصر للقوات المسلحة في القريب العاجل، وأضاف النقيب فاروق أن المؤسسة التعاونية الوطنية حريصة على إنجاح مثل تلك البرامج المهمة والتي هي عون للمواطن الذي هو في أمس الحوجة لها وأكد حرصه على ذلك خاصة أنه أشرف على البرنامج منذ بدايته وتمكن من التنسيق مع منظمة رمق لتوفير العلاجات للمرضى كما أشاد بمواطني الحريزاب على وقفتهم الجميلة معهم.

كذلك قدمت المؤسسة التعاونية الوطنية العسكرية بمنطقة ام بدة الحارة الثانية الغربية، وذلك في أجواء مفعمة بالسعادة من المواطنين الذين هم في أمس الحوجة لذلك خاصة أنهم في منطقة في غاية الخطورة ويتعايشون وسط التدوين العشوائي، وكان مشروع الوجبة المتنقلة بإشراف العقيد ركن مزمل محجوب مدير الإسناد المدني وممثل المؤسسة التعاونية والنقيب حسام الدين أحمد الحاج وعدد من الأفراد وإستقبلتهن النساء بالزغاريد معبرين عن سعادتهم إزاء تلك الزيارة والوقفه المميزة، كما تم تقديم البسكويت والحلويات للصغار، كما نظمت المؤسسة الوطنية التعاونية العسكرية دورة (لم الشمل) الرياضية والتي بدأت في الاول من يوليو واستمرت الي السابع عشر منه واختتمت بمباراة في كرة القدم جمعت بين نجوم الهلال والمريخ وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين. وشرف المباراة عدد من رموز المجتمع من مختلف ألوان الطيف من بينهم دراميين وفنانيين ولاعبيين قدامى وعدد من القيادات العسكرية.. وشارك في المبادرة عدد 65 نجما من نجوم اندية الممتاز.. وصاحب الفعالية تكريم عدد من رموز الفن والمجتمع من الرياضيين والدراميين ومشجعيين وقدامى لاعبين امثال جكسا وبرشم ووليد طاشيين والامين كوبر وعدد من اللاعبين كما شمل التكريم نجوم جيل 2000 امثال بدر الدين قلق وسفاري وكذلك الشعراء، وفي إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الوحدة والتضامن الوطني، دشنت المؤسسة التعاونية الوطنية في مدينة بورتسودان حفل ضخم بحضور والي ولاية البحر الأحمر، اللواء مصطفى محمد نور، إلى جانب عدد كبير من المسؤولين وأعضاء المؤسسة التعاونية الوطنية وذلك بمشاركة الفنان الكبير عاطف السماني، الذي بذل جهودًا كبيرة لرفع معنويات أفراد القوات المسلحة في مختلف المناسبات الوطنية، وتحت شعار “الشعب معاك” وتشير اللوحة إلى ضرورة الإلتفاف حول القيادة ممثلة بالسيد القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يأتي هذا الحفل في سياق المبادرات المستمرة لتعزيز الروح الوطنية ودعم القوات المسلحة في كافة المجالات، هذا غيض من فيض عطاء هذه المؤسسة التي نتوجه لها بالشكر الجزيل وننتظر منها الكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى