اخبار

مصر وجنوب السودان تبحثان إمكانية الانضمام لمنبر جدة

منبر جدة

أوضح توت قلواك المستشار الأمنى لرئيس جنوب السودان أن زيارة رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت للقاهرة، تأتى فى إطار استمرار التواصل بين القيادتين السياسيتين فى البلدين، بهدف تعميق التعاون بينهما فى مختلف المجالات.

وأضاف قلواك، أن قضية الحرب فى السودان تصدرت أجندة مباحثات الرئيسين عبدالفتاح السيسى وسيلفا كير، لاسيما فى ظل تعقيدات المشهد السودانى وكذلك فى إطار دعوة مصر السابقة لمؤتمر دول جوار السودان الذى عقد فى شهر يوليو الماضى، والذى شاركنا فيه بجانب جميع رؤساء دول الجوار، ولذلك تم التباحث فى حلول أكثر تطورا للقضية، خاصة أن ما يدور بالسودان يمس مباشرة الأمن القومى لجنوب السودان ومصر.

وأكد قلواك أن التفاوض والحل السلمى هما الطريق الأمثل لإنهاء الحرب فى السودان، مشيرا إلى أن الرئيسين السيسى وكير اتفقا على ضرورة التوصل إلى حل سياسى بشأن الحرب فى السودان، ومن ثم جمع الأطراف السياسية والعسكرية للحديث عن كيفية إحلال الأمن والاستقرار فى البلاد، واصفا ما يحدث فى السودان بالمؤلم، مضيفا أنه لم يحدث على مر التاريخ ما يشهده السودان من سلب ونهب للممتلكات والقتل وغيره.

كما أكد المستشار الأمنى لرئيس جنوب السودان، أن بلاده تدعم منبر جدة التفاوضى طالما أنه سيعمل على إحلال الأمن والاستقرار فى السودان، قائلا إنه يؤمن بإمكانية التوصل لاتفاق يفضى لوقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية وأن الفرصة لتحقيق ذلك أفضل من المرات السابقة.

وأوضح أن جنوب السودان ومصر تبحثان إمكانية الانضمام لمنبر جدة لاحقا أو أى منبر يناقش القضايا الأخرى عقب مرحلة وقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى