اخبار

صحيفة أمريكية تكشف عن طائرة محملة بالأسلحة في طريقها لدعم المتمردين في السودان

صحيفة أمريكية

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الإمارات أرسلت طائرة مليئة بالأسلحة إلى السودان، لدعم قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وأوضحت الصحيفة أن هذه الأسلحة كانت في طريقها إلى السودان تحت غطاء المساعدات الإنسانية، قبل أن تكشفها أوغندا.

حسب تقرير الصحيفة الأمريكية، الذي نُشر اليوم الخميس 10 أغسطس/آب 2023، فإنه عندما هبطت طائرة شحن في أكثر المطارات ازدحاماً في أوغندا، في أوائل يونيو/حزيران الماضي، ذكرت وثائق سلطة الطيران أنها كانت تحمل مساعدات إنسانية أرسلتها الإمارات إلى اللاجئين السودانيين.

فيما قال المسؤولون الأوغنديون إنهم عثروا على عشرات الصناديق البلاستيكية الخضراء في مخزن شحن الطائرة المليء بالذخيرة والبنادق الهجومية والأسلحة الصغيرة الأخرى، بدلاً من المواد الغذائية والإمدادات الطبية المدرجة في بيان الطائرة
قال المسؤولون الأوغنديون الذين عثروا على الأسلحة والذخيرة، في رحلة 2 يونيو/حزيران، إن الطائرة الإماراتية سُمح لها بمواصلة رحلتها إلى مطار أمجراس الدولي في شرق تشاد، وبعد ذلك قال هؤلاء المسؤولون إنهم تلقوا أوامر من رؤسائهم بوقف تفتيش الرحلات المتوقفة من الإمارات وفي الأسابيع الأخيرة، كانت هناك عشرات الرحلات الجوية الأخرى.

كما قال أحد المسؤولين “لم يعد مسموحاً لنا بتفتيش هذه الطائرات، إنها الآن مسؤولية وزارة الدفاع”. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوغندية إن مطار عنتيبي يتعامل مع عدد كبير من رحلات الشحن، لكنه نفى علمه بأي طائرات تستخدم المطار لتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة عبر تشاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى