اخبار

الساعة 24 نيوز تكشف أسرار لقاء عبدالرحيم دقلو من كينيا

عبدالرحيم دقلو

نقلاً عن موقع انتهاكات وجرائم الدعم السريع بالسودان

كشفت تسريبات خاصة من العاصمة الكينية نيروبي كواليس اللقاء التلفزيوني الذي ظهر فيه قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو على قناة سكاي نيوز عربية – التي تبث من الامارات – يوم الخميس.
واستضافت المذيعة السودانية بالقناة تسابيح خاطر عبد الرحيم دقلو في اللقاء الذي جاء مباشرة عقب اعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات عليه.

وبحسب التسريبات فإن اللقاء تم الترتيب له على عجالة وأشرف عليه طه عثمان الحسين مدير مكتب البشير السابق والذي يعمل مستشارا لقادة أبوظبي الآن، ويشرف على تنسيق دعمهم لقوات الدعم السريع وقادتها.

واتصل الفريق طه مساء الأربعاء بمسئولين في كينيا، التي تربط رئيسها روتو علاقة وثيقة بقوات الدعم السريع، ويستضيف عبد الرحيم دقلو في أحد المقار التابعة للحكومة الكينية، رفقة عدد قليل من قيادات الدعم السريع.
وتم ترتيب اللقاء بالاستعانة بطاقم كيني محلي يتكون من 3 فنيين من التلفزيون الرسمي تم اختياره لترتيب اللقاء وتوفير كاميرا وجهاز اتصال مباشر مع القناة.
وبحسب مطلعين على الحادثة فإن أسئلة المقابلة تم ترتيبها قبل وقت قصير من المقابلة، التي كانت تهدف بصورة أساسية لنفي تورط الامارات في دعم قوات الدهعم السريع بالأسلحة ، وأيضا لمحاولة تبرئة عبد الرحيم دقلو من التهم الأمريكية، وتم تنبيهه لتجنب مهاجمة الجانب الأمريكي حتى لا يتسبب في تفاقم التوتر بين المسئولين الاماراتيين والأمريكان بشأن أزمة السودان.
وبحسب المصادر فإن الكشف عن مكان عبد الرحيم دقلو تم بطريق الخطأ، حيث أخبر المسئولون قناة اسكاي نيوز بأنهم رتبوا المقابلة مع دقلو المقيم في كينيا، لكنهم غفلوا عن تنبيه طاقم القناة بعدم الكشف عن مكان اقامته، لكن المذيعة أوضحت في المقابلة أن دقلو يتحدث معها من نيروبي.

ووفق المصادر فإن معدي الأسئلة من الجانب الاماراتي ركزو عى سؤال دقلو عن مصادر تسليح الدعم السريع، في محاول لنفي تهمة توفير الامارات أسلحة للدعم السريع، وهي التهمة التي أثارتها وساائل اعلام أمريكية، خشية ربط الامارات بالجرائم التي نسبتها الادارة الأمريكية لعبد الرحيم دقلو وقوات الدعم السريع.

وبحسب المصادر فإن حالة من الغضب سادت وسط مسئولين اماراتيين بشأن تسريب مكان اقامة دقلو، وطريقة الترتيب للمقابلة. وقالت المصادر أن من المتوقع أن يغادر الفريق طه الحسين إلى كينيا بداية الاسبوع للقاء عبد الرحيم دقلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى