اخبار

إتحاد المحامين العرب يحقق في انتهاكات مليشيا الدعم السريع

إتحاد المحامين

قرر المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب تشكيل لجنة من الخبراء والمختصين للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع في حرب السودان التي اندلعت في أبريل ٢٠٢٣م ، على أن تنسق الأمانة العامة للإتحاد أعمال اللجنة .
جاء ذلك اليوم السبت الرابع من نوفمبر في الجلسة الختامية لأعمال الدورة العادية لاجتماعات المكتب الدائم التي إنطلقت أعمالها مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان وكانت تحت شعار فلسطين القضية العادلة .
هذا وقد تواترت مئات التقارير الصادرة من منظمات حقوقية دولية وإقليمية عاملة في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان عن الانتهاكات الواسعة والممنهجة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع سواء بالإعتداء بالقتل على حياة المدنيين العزل أو تشريدهم من منازلهم وتخريبها وسرقتها أو خطف الأطفال والنساء وبيعهم أو الاعتداء الجنسي والجسدي أو نهب الأسواق والمحال التجارية والشركات والمصانع وحرقها. وقد وصلت أعداد الضحايا التي رصدتها المنظمات غير الحكومية المهتمة بالشأن السوداني أو حقوق الإنسان إلى أرقام قياسية في الخرطوم وبعض الأجزاء من دارفور وكردفان . وقد جاء قرار تشكيل فريق التحقيق المذكور استجابة لنداءات آلاف الضحايا والمدافعين عن حقوق الإنسان. يذكر أن إتحاد المحامين العرب هو المؤسسة الحقوقية غير الرسمية الأولى في العالم العربي وقد تأسس في العام ١٩٤٤م ويضم في عضويته أكثر من مليون محامي يعمل في الاقطار العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى